ملف العدد
الفلسفة في مئويّة الدولة الأردنيّة- الواقع والطموح
14,Jun,2021
  عارف عادل مرشد باحث وأكاديمي/ الأردن   يتساءل "ميشيل فوكو" (1926-1984) في أحد نصوصه التي تعود إلى سنة 1967 ‏عن "أيّ معنى للفلسفة اليوم؟"، وهو سؤال يجيب عنه "فوكو" بتأكيد أنَّ المطلوب من ‏الفلسفة اليوم "ليس أن تكون قولًا كليًّا في الأشياء"، فتجلي لنا "ماهيّة الحياة والموت" ‏و"ماهيّة الحريّة"، فادِّعاء الكليّة قد تلاشى اليوم -بحسب اعتقاد "فوكو"- كي تصبح ‏الفل ..

قراءة الفلسفة في زمن الفضاء الافتراضيّ
14,Jun,2021
عارف عادل مرشد باحث وأكاديمي/ الأردن   باتت أروقة التَّواصل الاجتماعي والفضاء الافتراضي بشتّى مجالاته، تشكِّل بوّابة ‏تمنح الفرصة أمام التَّبادل المجاني للأفكار والآراء بين المواطنين، فما موقع الفلسفة ‏اليوم في هذا الفضاء العولميّ المُغاير؟ وكيف يؤسِّس العقل الفلسفي لذاتِه من جديد أمام ‏سيطرة العقل الافتراضي؟ وهل بإمكان الافتراضي أنْ يختزلَ الفلسفي النَّقدي ويع ..

المشروع النهضويّ العربيّ عند فهمي جدعان وهشام غصيب
14,Jun,2021
د. محمد عبدالقادر ربابعة باحث وأكاديمي أردني   ممّا لا شكّ فيه أنّ هناك اهتمامًا بالغًا بالفلسفة والفكر في المملكة الأردنيّة الهاشميّة، أخذَ طابعَ ‏الاهتمام المؤسسيّ والشخصيّ، معَ أنّ الاهتمامَ الشخصيَّ يُعَدُّ السِّمَةَ الأبرز؛ إذ أخذ بعض الأفراد ‏على عاتقهم الاهتمامَ بهذينِ الجانبينِ المعرِفِيَّيْن، وظهر ذلك من خلال إنتاجهم الفكريّ الذي يمثِّلُ ‏مشروعًا واضحَ ..

الدَّرس الفلسفيّ في مدارس الأردن
14,Jun,2021
د. زهير توفيق كاتب وأكاديمي أردني   على الرّغم من الوعود والمُبادرات، والمشاريع التربويّة الرسميّة والفرديّة، التي تدّعي ‏الإصلاح وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، إلّا أنَّ مسيرة الفلسفة وتدريسها في الأردن؛ في ‏المدرسة والجامعة، ظلّت في تراجُع مستمرّ، فكيف بدأت مسيرة تدريس الفلسفة في ‏المؤسسة التعليميّة وبخاصّة المدرسة؟ وكيف سارت؟ وإلى أين انتهى بها المطاف؟! ‏ بدايةً، ..

واقع الفلسفة في الأردن
14,Jun,2021
د. أحمد العجارمة باحث في الفلسفة والفكر السياسي ‏ مدير وحدة المشاركة المجتمعية في وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية   لا بدَّ من الاعتراف بدايةً بأنَّ واقع الفلسفة في الأردن ليس كما نتمنّاه نحن المشتغلون في الفلسفة ‏والدّارسون لها، فليست الفلسفة مكوّنًا من مكوّنات الثقافة في المجتمع الأردني، ولا حتى بين ‏صفوف المتعلّمين، ولم يبلغ الإنتاج الكمّي فيها ولا النّو ..

عن أهميّة الدَّرس الفلسفيّ
14,Jun,2021
د. ضرار بني ياسين باحث وأكاديمي أردني   تحفل الدَّعوة إلى ترتيب حضور الدَّرس الفلسفيّ، وطرائق التفكير العقليّ والتفكير النّاقد في ‏مجرى شؤوننا وحياتنا ومشكلاتنا، باهتمام أوساط مستنيرة تتَّسع رقعة حضورها بدرجة ‏متعاظمة. يترافق ذلك مع معضلة كيفيّة تخفيف وطأة التقليد المحافظ على مجموعة ‏الإحساسات السلبيّة الشعبيّة تجاه الفلسفة والتفكير الفلسفي، وتقديم تبرير مُقتنع ..